صدمة كرري.. إضراب وانقلاب قبل 114 عاماً يُغيران مسار الأغنية السودانية !!
الأغنية السودنية لها تاريخ طويل وحافل ومميز , وللوقوف على مسيرة غناء “الحقيبة” استضاف مركز راشد دياب للفنون؛ وبرعاية شركة سكر كنانة المحدودة؛ في منتداه الدوري، الأستاذ والباحث في أغنيات الحقيبة وليد مصطفى محمد والذي جاء بعنوان ” منهل الحقيبة ” ، حيث تخلل المنتدى تقديم مجموعة من الأغنيات قدمها الفنان المطرب أنس عبد الله، وذلك بحضور عدد كبير من المبدعين أبرزهم الشاعر عبد القادر الكتيابي . وكان قد ألقى الأستاذ والباحث وليد مصطفى؛ الضوء على تاريخ أغنية الحقيبة ، وتوقف عند عدد من المحطات والمحاور، مبيناً أن أغنية الحقيبة بدأت منذ العام 1918م – 1919م ، وأشار إلى ثلاثة أسماء ارتبطت باسم أغنية الحقيبة ، الاسم الأول أغنية الحقيبة، والاسم الثاني أغنية المدينة الحديثة، أما الاسم الثالث فقد عرف بأغنية أم درمان .
كرومة وسرور وصدمة كرري
وذكر مصطفى أن هنالك أربعة من الشعراء والمغنين ارتبطت أسماءهم باسم الحقيبة ، هم من شعرائها ولكنهم لم يسمعوا باسم أغنية الحقيبة إلى أن فارقوا الحياة ، وهم الشاعر خليل فرح والأمين برهان ومحمد الحاج محمد أحمد الشهير ب ” سرور ” وكرومة ، وأضاف أن اسم الحقيبة ظهر في مطلع الخمسينيات من القرن الماضي على لسان الإعلامي صلاح أحمد محمد صالح الذي بدأ بثه من الإذاعة البريطانية بلندن ثم تم بثه من الإذاعة السودانية بأم درمان .
وأوضح وليد أن هذا الغناء جاء بعد صدمة كرري التي هزت سكان مدينة أم درمان ، لافتاً إلى المكون القبلي والمكون الثقافي المتنوع والمتعدد لمدينة ام درمان العريقة ، إلى جانب أن أم درمان هي الحاضنة الفنية لجميع شعراء الأغنية السودانية في تلك الحقبة ، مؤكداً أن الأغنية السودانية هي من ممسكات الوحدة الوطنية ، إضافة إلى أن هذه الأغنية تدعو إلى مكارم الأخلاق والجمال ، وتدعو كذلك إلى إرساء القيم الأصيلة ، وقال إن الدوبيت وغناء الطنابرة سبقا غناء الحقيبة .
إضراب الطنابرة
وأشار وليد إلى التحول الذي حدث بعد إضراب الطنابرة الشهير والانقلاب الذي حدث في زواج ” بشير الشيخ ” حيث ذكر أن أغنية ” ببكي وأنوح وأصَيَّح ” هي أول أغنية حديثة كتبها الشاعر إبراهيم العبادي تم غناؤها بعد هذا الإضراب. و ذكر الأستاذ وليد أن عبد الله الماحي ومحمد ود الفكي هما من تميزا بالرميات وأن رمية ” نوم عيني البقى لي سهر ” هي من أشهر الرميات لمحمد ود الفكي ، موضحاً أن بكري وعبد الرحمن أبو الروس هما من قاما بتجديد الرميات لود الفكي وعبد الله الماحي .
عباقرة الأغنية السودانية
ووصف وليد مصطفى؛ الشاعر سيد عبد العزيز بأنه أحد عباقرة الأغنية السودانية ، لافتاً إلى أن معظم وأشهر غناء الحقيبة الجميل كتبه الشاعر سيد عبد العزيز ، مشيراً إلى أن السر قدور قال إن سيد عبد العزيز هو أفضل من كتب الشعر الغنائي في الوطن العربي، وذهب الأستاذ وليد إلى أن الشاعر عبد الرحمن الريح وسيد عبد العزيز شكلا توأمة وثنائية في الشعر السوداني؛ حيث تمخضت هذه الثنائية عن ميلاد الكثير من القصائد الشعرية أشهرها أغنية ” حاول يخفي نفسو وهل يخفى القمر في سماهو ” والتي جاراهم فيها الشاعر محمد بشير عتيق ب ” الأوصفوك “.
وفي ذات السياق … توقف الأستاذ وليد مصطفى عند جماليات مجموعة من شعراء الحقيبة منهم الشاعر عمر البنا ، والشاعر ود الرضي الذي تجلت عبقريته في الكثير من أغنيات الحقيبة، إضافة إلى الشاعر عبد الرحمن الريح شاعر الروح وشاعر الأغنية الحديثة الذي كتب ” هيجتني الذكرى” التي تغنى بها الفنان إبراهيم عوض ، وقال إن هنالك شعراء آخرين نهلوا من شعر الحقيبة مثل الشاعر ود القرشي الذي كتب أغنية ” حنتوب الجميلة “.
وفي الأثناء جهر الشاعر عبد القادر الكتيابي في مداخلته بأنه واحد من محبي الفنان أنس عبد الله، كما توقف الكتيابي عند الكثير من المحطات التي مر بها شعراء الحقيبة ، وكشف الكتيابي بأنه واحد من تلامذة الشاعر محمد بشير عتيق ، مشيراً إلى أن هؤلاء الشعراء كتبوا أجمل الشعر السوداني الذي صار مرجعاً لكل المغنين السودانيين .